.

كيفية الاجابة على مواضيع اللغة العربية في مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2016




كيفية الاجابة على مواضيع اللغة العربية في مسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2016 – الجزء الاول -


بسم الله الرحمن الرحيم

يقال : فهم السؤال نصف الجواب , اليوم سوف نعتمد على هذه المقولة من اجل التوصل الى أفضل طريقة للاجابة على أسئلة مادة اللغة العربية و سوف نبدأ في درس اليوم ان شاء الله بأسئلة الفهم
كما يعلم الجميع فإن اختبارات اللغة العربية او دراسة نص تكون كالتالي : 
يقدم نص نثري أو شعري ثم تقدم الأسئلة التالية :
البناء الفكري ( الدرس الأول سنتناوله اليوم ان شاء الله )

البناء اللغوي

الوضعية الادماجية

في درسنا الأول هذا سوف نتحدث عن كيفية الاجابة على اسئلة البناء الفكري أي أسئلة الفهم  , و التي تعتمد في الأساس على فهم النص اذن ماذا علي فعله حتى احصل على العلامة الكاملة في أسئلة البناء الفكري و التي تكون عادة بين 6 و 8 نقا ط؟
ملاحظة : كاتب المقال كان يحصل على أكبر العلامات دائما في مادة اللغة العربية 

لنبدأ على بركة الله

عند استلامك لورقة الأسئلة و بعد التوكل على الله أول شيء تقوم به هو : قراءة النص قراءة متأنية و كأنك تقرأ مقال في الجريدة , و لا تنظر الى الأسئلة بتاتا , فالخطا الشائع الذي يقوم به اغلب الممتحنين هو قراءة الأسئلة قبل قراءة النص حتى اذا وجد سؤال لا يفهمه ارتبك و فقد التركيز , كما ان هناك من لا يقرأ النص أصلا ثم يذهب الى الأسئلة و يعود للبحث عنن الاجابة داخل النص .
و بالتالي الطريقة الصحيحة : اقرأ النص جيدا افهمه استوعب حول ماذا يدور هذا النص ثم انتقل الى الأسئلة .

أسئلة البناء الفكري تكون في الغالب بالشكل التالي :

هات فكرة عامة للنص أو حول ماذا ستكلم النص أو ما هي القضية التي شغلت الكاتب... الخ
ايضا تجد مثلا يتكلم عن النجاح  و يطرح السؤال التالي : للنجاح مقومات و اسباب استخرج من النص ما يدل على ذلك 
ثم مثلا : استخرج من النص مثالا أو عبارة عزز بها الكاتب موقفه
ثم مثلا : الى اي نمط ينتمي النص
ثم مثلا : لخص مضمون النص

نكتفي بهذه الأمثلة

انظر جيدا لو تقرأ النص جيدا ثم تقرأ الأسئلة كلها و تفهمها سوف تجد الاجابة داخل الأسئلة
انظر السؤال الثاني هو جواب السؤال الأول و ببساطة فإن النص المفترض يتكلم على النجاح و في العادة تجد الفكرة العامة للنص في الكلمات الأولى للنص .
ثم انك قمت بقراءة النص و فهمه فإن الأسئلة الأخرى سوف تكون تحصيل حاصل مادام قرأت النص كله فإنك سوف تذهب للاجابة مباشرة
اما العبارات أو رأي الكاتب ..الخ فتجدها في الغالب مع نهاية النص 
ثم ننتقل الى النمط الذي ينتمي اليه النص, في هذه الحالة يجب ان تكون ملما بأنماط و الوان النصوص اليك هذه المقالة لمراجعة انماط النص و خصائصة
الى هنا نكون قد انهينا الدرس الأول .. انتظرونا في الدرس الثاني غدا ان شاء الله .. نرجوا ان نكون قد وفقنا في افادتكم
اليكم بعض الأسئلة نرجو أن تجيبوا عليها و سوف نعطيكم الجابات الصحيحة فيما بعد من خلال التعليقات
تخيل نفسك في اختبار مسابقة الاساتذة الان و اجب على هاذين السؤالين : 

التمرين الأول : 

/ قال محمود سامي البارودي ( نقطتين ) 
وغادرتها و كرها و هي طــائر

ملكت عقاب الملك وهي كسيرة
فقد يشهد السيف الوغى و هو حاسر

فلا غرو إن حزت المكارم عاريا
نعيم ولا تعدو عليه المفـــــاقر

أنا المرء لا يثنيه عن درك العلا
صؤول و أفواه المنايا فواغــــر

قؤول و أحلام الرجال عوازب



:المطلوب : ما هو نمط هذه الأبيات ؟ 

 التمرين الثاني:

قال بدر شاكر السياب  :

قفي لا تغربي ياشمس ما يأتي مع الليل
سوى الموتى فمن ذا يرجع الغائب للأهل
إذا ما سدّت الظلماء
دروبا أثمرت بالبيت بعد تطاول المحل؟
وان اللبل ترجف أكبد الأطفال من أشباحه السوداء
من الشهب اللوامح فيه مما لاذ بالظلّ
من الهمسات و الأصداء
شعاعك مثل خيط للابرنث يشدّه الحب
إلى قلب ابنتي من بات داري من جراحاتي
و آهاتي
مضى أزل من الأعوام آلاف من الأقمار و القلب
يعد خوافق الأنسام يحسب أنجم الليل
يعد حقائب الأطفال يبكي كلما عادوا
من الكتاب و الحقل
و يا مصباح قلبي يا عزائي في الملمات
منى روحي، ابنتي عودي إليّ فها هو الزاد
و هذا الماء جوعي؟ هاك من لحمي
طعاما آه عطشى أنت يا أمي
فعبّي من دمي ماء و عودي كلهم عادوا
كأنك برسفون تخطّفتها قبضة الوحش
و كانت أمها الولهى أقل ضنى و أوهاما
من الأم التي لم تدر أين مضيت
في نعش

اسئلة البتاء الفكري ( 8 نقاط )

1- بلسان من يتحدث الشاعر؟
 2- ما المعاناة التي رسمها؟
 3- هات عنوانا مناسب للنص.
 4- ما المعاني الفرعية التي احتواها النص؟
 5- اعد كتابة مضمون النص بأسلوب نثري أدبي.
 6- إلى أي أدب تدرج فيه النص؟ وهل هو قديم أم جديد؟
 7- ما نمط النص؟

انتظر اجاباتكم و كأنكم في الاختبار من خلال التعليقات   و بعدها اعطيكم الاجابة النموذجية من خلال تعليق
انتظرونا في الدرس الثاني : الاجابة على اسئلة البناء اللغوي و الدرس الثالث : الوضعية الادماجية غدا ان شاء الله

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التوظيف و التعليم 2015 ©